تعرف على NativeScript لبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية

 مرحبًا بكم متابعي مدونة رمزي للمعلومات. في مقال اليوم ، سنلقي نظرة على إطار عمل NativeScript ، هو إطار عمل مفتوح المصدر وذالك لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية باستخدام Javascript. عند الانتهاء من قراءة هذه المقالة ، سيكون لديك فهم أساسي لإطار عمل NativeScript واستخداماته ووظائفه.

تعرف على NativeScript لبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية

ما هو NativeScript ؟

NativeScript Framework هو نظام أساسي مجاني مفتوح المصدر تم تطويره بواسطة Telerik وتم إنشاؤه باستخدام JavaScript لبناء وتطوير تطبيقات الهواتف الذكية الأصلية عبر الأنظمة الأساسية لكل من Android و iOS برمز واحد فقط ، ويمكن لمطوري NativeScript إنشاء تطبيقات Android و IOS عبر Xml و Css و JavaScript ، على عكس الأطر الأخرى مثل Cordova التي تعتمد على WebView لعرض واجهة مستخدم التطبيق.

مميزات اطار NativeScript


  1. يمكنك كتابة تطبيقات NativeScript بلغة TypeScript بدل JavaScript , و TypeScript هي لغة مفتوحة المصدر تم تطويرها من طرف شركة Microsoft وهي عبارة على JavaScript بالاضافة لبعض القواعد الصارمة في ما يتعلق بانواع البيانات , وسيكون لنا في المدونة ان شاء الله وقفة مع لغة TypeScript .
  2. اطار NativeScript هو اطار عمل مجاني ومفتوح المصدر ويمكنك المشاركة في تطوير الكود المصدري Code Source الخاص به .
  3. يمكنك اطار العمل من انشاء تطبيقات اصلية Native لاجهزة الاندرويد Android و IOS وتترجم كل مكونات واجهة المستخدم UI الى واجهة مستخدم اصلية UI Native .
  4. يوفر لك اطار NativeScript تجربة اقرب الى اللغة الاصلية Native Language على عكس تلك التي توفرها تقنيات التطبيقات الهجينة مثل Ionic و Apache Cordova .
  5. يتيح الاطار للمبرمجين انشاء تطبيقات JavaScript وادارتها ونشرها ببساطة من خلال نضام Telerik الاساسي الذي توفره الشركة المطورة لاطار NativeScript .
  6. يوفر الاطار Zero Day Support للمناصات الاصلية بحيث يمكن استخدام احدث الواجهات على الفور عندما تقوم انضمة التشغيل مثل Android و IOS بتحديث وحثلنة انضمتها الاساسية .
  7. يوفر التوثيق الرسمي للاطار شرحة مفصل لكل ما يتعلق ب NativeScript والمفاهيم الاساسية وواجهة المستخدم مع امثلة حقيقية بالاضافة ان للاطار مجتمع كبير من المطورين يطورونه باستمرار ويوفرون دورات وشروحات للاطار .
  8. يوفر لنا اطار TypeScript واجهة سطر الاوامر Cli ويعطينا تحكم مطلقا بالمشروع بحيث يمكننا انشاء مشروع جديد و تشغيل المشروع في الجهاز بالاضافة لتثبيث مكونات واضافات جديدة في المشروع ورفع التطبيق الى متجر التطبيقات .

سلبيات اطار NativeScript 


  • اطار NativeScript لا يدعم Html و Dom وبالتالي ستحتاج الى تعلم كيفية استخدام مكونات واجهة المستخدم UI من اجل بناء واجهة المستخدم الخاصة بالتطبيق .
  • قلة المكونات الاضافية في اطار NativeScript بحيث لا يوجد سوى حوالي 20 مكون اضافي بالرغم من وجود الكثير من المكوانت على مستودعات Npm الا انه لا يمكن التاكد من نجاعتها .
  • يحتاج مطورين NativeScript الى معرفة واجهات برمجة التطبيقات في Android و IOS للوصول الى كل اجهزة النضام والمميزات الخاصة بالنضام الاساسي .
  • جميع مكونات واجهات المستخدم لا تعتبر مجانية لكون بعضها مدفوع تحتاج لشراء Telerik UI الخاص ب NativeScript من اجل استخدام بعض المكونات المدفوعة مثل المخططات .

مقارنة NativeScript بالتقنيات المنافسة


للحصول على فهم كامل لإطار عمل NativeScript ، يجب مقارنته بالتقنيات المنافسة مثل Cordova و React Native ، والتي تعتبر منافسة لإطار عمل NativeScript ، وخاصة إطار عمل React Native.



Ramzi GouaDer
مدير الموقع : Ramzi GouaDer
منشئ محتوى ومهتم بكل ماهو جديد في مجال التقنية وعالم السات
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -